تعريف بموقع "الفهرست"

0



تقديم موقع الفهرست

"الفهرست" عبارة عن خريطة تفاعلية تسمح بالاطلاع على التاريخ الإسلامي وأهم صانعيه والمؤثرين فيه من أشخاص ودول وجماعات وعلماء.
أصل التسمية يأتي من “كتاب الفهرست” لمحمد بن إسحاق أبو الفرج النديم الصادر في القرن العاشر الميلادي الموافق للقرن الرابع الهجري والذي ذكر فيه تراجم الكثير من علماء عصره ومن سبقهم.
وقد مر الموقع بثلاث مراحل رئيسية حتى بلغ شكله الحالي، كان أولها استخدام ملف إكسل لتحديد أي العلماء عاصر آخرا، قبل طرح الملف على شكل صفحة ويب بسيط، ليبدأ العمل على المرحلة الثانية التي تميزت بإضافة البعد الجغرافي ووضع العالم في سياقه الزمني و الجغرافي باستعمال نظام خرائط جوجل. ثم المرحلة الثالثة التي أضيفت فيها إمكانية تتبع اتساع الدول الإسلامية.

هدف الموقع

الفهرست مشروع مهتم بتقريب التاريخ الإسلامي لغير المختصين عن طريق استخدام التقنيات الحديثة التفاعلية لعرضه بصورة مشوقة و بسيطة.

المميزات

- واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام دون الحاجة لفترة تعلم
- شبه شامل
- موثق ولا يخجل من ذكر المصادر وتحديد كونها أكاديمية من عدمها؛ حيث يحتوي على أكثر من مئتي ترجمة و معلومات عن مئة دولة و إمارة وستمئة وعشرين حدثا تاريخيا، وهذا بالنسبة للقسم العربي، أما القسم الإنجليزي فيعتمد على خمسين ترجمة عالم ومعلومات حول عشرين دولة و إمارة.

- يعتمد منهجية عرض واضحة تقسم المعلومات المقدمة إلى:
مسودة: وهو المحتوى المحتاج إلى مصادر لدعمه.
نسخة أولية: وهو المحتوى المحتاج إلى مصادر مقبولة أكاديميا، ويشكل أغلب محتوى الموقع.
نسخة نهائية: وهو المحتوى المعتمد على مصادر مقبولة أكاديميا.

- خاصية البحث سريعة
- متاح على شكل تطبيق
- يسمح بالمشاركة في التطوير
- قاعدة بياناته مفتوحة ويمكن البناء عليها لمشاريع أخرى، بعد إذن المطورين طبعا.



يمكنكم زيارته عبر الرابط: http://alfehrest.org/

إعلان