متصفح "سلام ويب" الإسلامي

0



تقديم برنامج وتطبيق متصفح سلام وِيبْ

"متصفح سلام وِيبْ" متصفح أنترنت مبني على المشروع البرمجي "كروميوم" وهو ذاته الذي بُني عليه متصفحا "غوغل كروم" و متصفح "كروميوم" مفتوحا المصدر. إلا أن "متصفح سلام وِيبْ"، عكسهما، يعتمد على أدوات وإضافات تسمح لمستخدمه أن يتصفح الشبكة العنكبوتية دون أن تُباغته الإعلانات المروجة للمحرمات، والحصول على نتائج بحث منقحة لا تُظهر كلمات خادشة بالحياء ولا محتوى ضارا.
تركيز القائمين على المشروع كان على تطوير متصفح موجه بشكل خاص للمسلمين، ليوفر لهم إمكانية الاستفادة من الأنترنت دون التعرض لكل ما يقع داخل دائرة الحرام إلا أن مجهوداتهم لتقديم خدمة تحترم الأخلاق، جذب إليه أيضا مستخدمين غير مسلمين.
المشروع ككل، والمتصفح بشكل خاص، ما يزال يخضع للتطوير المستمر، وكلما زاد عدد مستخدميه أمكنه زيادة عدد الصفحات المخالفة في قاعدة بياناته لمنع ظهورها لمستعمليه.


هدف برنامج وتطبيق متصفح سلام وِيبْ

تمكين المسلمين خاصة ومستخدمي الأنترنت بشكل عام من الاستفادة من الأنترنت دون الاضطرار للتعامل ع محتوى ينافي الأخلاق.

مميزات برنامج وتطبيق متصفح سلام وِيبْ

للنجاح في مسعاهم، وفر مطورو متصفح سلام وِيبْ أدوات متنوعة، منها ما نجح -حسب زعمهم – في إنشاء قاعدة بيانات تحتوي على أكثر من 1.4 مليون صفحة تضم محتوى محرما، مع توفير خاصية تحذير المستخدمين من دخولها. كما أنهم نجحوا في تطويع نتائج البحث المقدمة لحذف النتائج التي قد تحتوي كل ما يخالف الشريعة الإسلامية والأخلاق، سواء كان كلمة أو صورة أو مقطعا مرئيا.


يستخدم المتصفح محرك بحث غوغل بشكل افتراضي إلا أنه يزعم استخدام خدمة "vpn” لتأمين الاتصال ومنع التتبع. وفور فتحه تبدأ أوجه الاختلاف بينه وبين بقية المتصفحات المبنية على "كروميوم" بالظهور؛ فأول ما يجده المستخدم أمامه: آية من القرآن الكريم، ما بين خانة البحث والصور المصغرة للمواقع المسجلة في تاريخ التصفح. أما القائمة الرئيسية فتضم اختصارات لخدمات إضافية مقدمة من فريق التطوير وتشمل:


- SalamProtect: وهو نظام ترشيح متطور للمحتوى، يُميز المحتوى المُخالف لتسهيل تجنبه. مع تمكينه المستخدم من التحكم به وتخصيصه، وهو الأداة الرئيسية لتطعيم قاعدة البيانات المسهلة لتمييز المحتوى المخالف.
- SalamNews: وهي خدمة إخبارية تُجمع الأخبار وتعرضها بما يتوافق مع الشريعة.
- SalamChat: وهو نظام دردشة يسمح بالتحدث مع مستخدمي الخدمة ذاتها داخل رقعة جغرافية لا تتجاوز الكيلومتر الواحد، إلا أن هذه الرقعة تتسع بازدياد الملتحقين بالدردشة.
- SalamWidgets: وهي خدمة تعرض معلومات متنوعة كتحديد القبلة وأوقات الصلاة والعروض اليومية للأسعار.
- SalamSadaqah: وهي من أبرز مميزات المتصفح، ويزعم القائمون على المشروع أنها تسهل من عملية التبرع للمؤسسات الخيرية سواء بتدخل مباشر من المستخدم وباختيار ومساهمة منه، أو نظير استخدامه للمتصفح ودون أن يُخرج فلسا من جيبه.


متصفح سلام وِيبْ متوفر لمنصات: الوندوز والماك بالنسبة للحواسيب، وكل من الأندرويد والآي أو إس، بالنسبة للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية.

رابط الموقع الرسمي الذي يضم روابط تحميل متصفح سلام وِيبْ لأنظمة التشغيل التي يدعمها: https://salamweb.com


إعلان