ما هي الكعكات؟ وكيف تُفيد المستخدمين ومواقع الأنترنت؟

0


الكعكات أو "cokies" بالإنجليزية، عبارة عن ملفات ترسلها المواقع لأجهزة زائريها لتسهيل تجربة تصفحهم، وقد مرت بمراحل سمحت بتطويرها والمعلومات التي تخزنها، والنسخة الأخيرة المُستخدمة تحتوي على مُعَرِّفٍ مميز يسمح بالتعرف على المستخدم وتفريقه عن آخر، وأهم الأسباب التي تدفع المواقع لاستخدامها:

- تخصيص تجربة المستخدم بما يناسب المستخدم: فإن كان الموقع يقترح إمكانية تغيير ألوان الخلفية ونوع خط المحتوى، فاستخدامه لكعكة سيسهل عليه ربط كل مستخدم بالتخصيص الذي اختاره، كلما عاد لتصفح الموقع مستقبلا، شرط ألا يكون قد حذف الكعكة من حاسوبه.
- تحديد عدد الزوار الجدد والقدماء الذين يزورون الموقع، بالاعتماد على المُعَرِّف الخاص بكل مستخدم ومقارنته بما تحتويه قاعدة بيانات الموقع من معلومات حول من تصفحوه.
- مساعدتها مواقع التجارة الإلكترونية على تتبع ما يضيفه المستخدم لسلة المشتريات، إن لم يتوفر على حساب في الموقع.

ولتوضيح كيفية عملها، فسنبسط العملية على شكل خطوات، وهي كالتالي:
1 - يُدخل المستخدم رابط الموقع لزيارته، فيُرسل حاسوبه طلبا للخوادم التي تخزن الموقع
2 - تتفحص هذه الخوادم معلومات الطلب ووجود كعكة على جهاز المستخدم لضبط تجربة الاستخدام بما حدده من قبل.
3 - إن وجدت كعكة، أظهرت صفحات الموقع بما يناسب اختيار المستخدم.
4 - أما إن لم تجدها فتُظهر الشكل العادي للصفحات، وتُعلم المستخدم بتخزينها كعكة على جهازه.

يحتوي ملف الكعكة على معلومة رئيسية وهي مُعَرِّف مميز، يسمح بتحديد صاحبه وتمييزه عن بقية المستخدمين (مثال: ID 00001)، وكانت، في وقت مضى، تحتوي على معلومات إضافية من قبيل:
- المعلومات التي أدخلها المستخدم في الموقع (الإسم، العنوان، رقم الهاتف ...).
- تخصيصاته لاستخدام الموقع.
- أوقات استخدام الموقع ومدتها (ما يزال موقع أمازون يُضَمِّن هذه المعلومة في كعكته)

لكن، حفاظا على خصوصية المستخدم، أصبحت هذه المعلومات تُخزن على خوادم الموقع، وتُربط بالمُعَرِّف الخاص بصاحبها، والذي يُضمن في ملف الكعكة التي تُخزن على جهاز المستخدم. أما المواقع التي تتيح إمكانية فتح حسابات، فغالبا ما تسمح باستخدام المُعرف ذاته على الأجهزة التي يلِجُ منها المستخدم إلى حسابه.

ورغم أنها تبدو مفيدة ومن الصعب تعويضها إلا أن لها استعمالات تضر بالمستخدم، ويمكن اختصارها في نقطتين:

- تمكينها من رصد تحركات المستخدم على الموقع (الصفحات التي زارها والروابط التي ضغط عليها ..) وبيع هذه المعلومات للشركات التي تحتاجها.
- استغلالها من طرف شركات الإعلانات لتتبع تحركات المستخدم على المواقع التي تعتمد على خدماتها الإعلانية (فتعرف أي المواقع زارها المستخدم والمدة التي قضاها فيها ...)، وهو ما يساعدها على استهدافه بالإعلانات أو إعداد ملف مفصل عنه وخرق خصوصيته.

ويمكن حذف الكعكات المخزنة على الجهاز عبر إعدادات المتصفح، بسهولة.

إعلان