تعرف على برنامج "رحلة اليقين"

0
تعرف على برنامج "رحلة اليقين"


ما موضوع برنامج "رحلة اليقين"؟

من الصعب تحديد موضوع برنامج "رحلة اليقين"، نظرا لما طرحه ويطرحه من مواضيع وتأصيلات وتأسيسات مفاهيمية وعملية وعلمية تنوعت ما بين الفلسفة والعقيدة والعلوم الطبيعية والمنطق. لكن ما يمكن ملاحظته أن مادة حلقاته تقدم أجوبة وتأسيسات للدفاع عن طرح وجود الله (نظرية "التصميم الذكي") وأن الأدلة على ذلك كثيرة ما إن يُتَعامل معها دون تلاعب أو توجيه لخدمة أيديولوجية قائمة على تكذيب وجوده.

تضمنت حلقات برنامج "رحلة اليقين" إجابات وتأسيسات مفاهيمية وعملية وتوضيحات وشروحات لكل ما ارتبط بمفهوم الخلق (أو ما يُعرف أيضا بنظرية "التصميم الذكي")، برؤية إسلامية (لاعتبارها الأبعد عن التعقيد)، مع التركيز على المادة العلمية (نسبة للعلوم الطبيعية) والإجابة عن الكثير من الشبهات والتساؤلات المطروحة.

 من كم من حلقة يتكون برنامج "رحلة اليقين"؟ وما موضوعها؟

حلقات البرنامج ما تزال تُعد وتُقدم كل شهر تقريبا، وقد تجاوزت الأربعين حلقة، غطى خلالها الدكتور "إياد قنيبي" مواضيع تنوعت بين: أدلة وجود مصمم ذكي (الله) وضرورته، مفهوم الإيمان وضرورته، مفهوم الإلحاد وتأثيره على العقل والتصور، الداروينية (وهي التي حظيت بأكبر عدد من الحلقات تشريحا وتفصيلا ونقدا)، الشذوذ الجنسي، شرح لماهية المادة الوراثية والجينات وكيفية عمل الخلية، الأسس الصحيحة للتفكير السليم، نقد أدلجة العلم واستغلاله لخدمة النظرة المادية للعالم، كيفية صنع الخرافات ودعمها والترويج لها...، وكل هذا بالاعتماد على منهجية علمية دقيقة تحرى المعتمدون عليها توثيق المواد المقدمة وتدقيقها.

من القائمون على إعداد برنامج "رحلة اليقين"؟

البرنامج ثمرة تعاون بين الدكتور إياد قنيبي والقائمين على مبادرة "الباحثون المسلمون". والتالي تعريف بكل منهما.

 

الباحثون المسلمون

كما جاء في موقعهم الرسمي، فهي مُبادرة "أطلقتها مجموعة من الباحثين والدارسين المُختَصّين في مُختلَف مجالات العلوم تَهدُف لإيصال المعرفة والمادّة العلمية المُوثَّقة إلى القارئ المسلم، كما تَهتمُّ بعرض الأبحاث الإبداعية وأفكار الاختراعات، وتسعى للإجابة على الأسئلة والاستفسارات باعتماد الدراسات العلمية الموضوعية، بالرجوع إلى مصادرِ العلوم الموثوقة."
وسبق لها أن خصصت سلسلة منشورات لنقد الداروينية على الفايسبوك (أكثر من 100 منشور بوسم #منكوشات_تطورية)، وقد غيرت، مؤخرا، جلدها بآخر جديد، زادت معه عدد المجالات العلمية التي تهتم بتغطية جديدها والتعريف بها. ولم تكتفي بتوفير المحتوى باللغة العربية فقط، بل ولها نسخة إنجليزية أيضا.

للمبادرة موقع رسمي يمكن، من خلاله، متابعة جديدها والتواصل مع القائمين عليها أو التعرف على المنصات التي تنشر فيها جديدها.

 

الدكتور إياد قنيبي

هو أستاذ مشارك في جامعة العلوم والتكنولوجيا (كلية الصيدلة) في الأردن، ومُقَيِّم للأبحاث العلمية في ميدان الصيدلة، وورد اسمه كمراجع لعدة كتب أساسية معتمدة في الميدان، على المستوى الدولي. وسبق له أن مارس البحث العلمي في مركز تكساس الطبي. كما أنه داعية إسلامي وخطيب متطوع بمسجد مصعب بن عمير-عمان، الأردن، ومشرف موقع الفرقان (al-furqan.org). وقد تخرج في كلية الصيدلة بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، ونال شهادة الدكتوراه في علوم الأدوية من جامعة هيوستن بولاية تكساس الأميركية. وسبق له أن حصل على جائزة أفضل باحث في كلية الصيدلة بجامعة العلوم التطبيقية في الأردن، كما نال لقب أفضل تقييم للأبحاث من محكمين عالميين عن أبحاثه في ميدان الصيدلة.

رابط البرنامج (محتوى متجدد)

https://www.youtube.com/playlist?list=PL56IcDjrf3YJr__TEOJ2UOv3jCzht1_yc


من الضروري التنبيه على أن هنالك برنامجا آخر بالعنوان ذاته، من تقديم معز مسعود، وهو مختلف عنه شكلا ومضمونا.

 

المراجع

إعلان