14 منصة عربية للعمل الحر (الجزء الأول)

0

*يحتوي الموضوع على روابط للربح من الإحالة

بدأ في الآونة الأخيرة، الكثير من سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في الاهتمام بالعمل الحر عبر الأنترنت لكسب الرزق، وتلبية للحاجة إلى منصة تسهل التواصل بين المستقلين وأصحاب المشاريع، طُوِّرت عدة حلول على شكل مواقع، لكل منها مميزاته وعيوبه. وفي هذا الموضوع سنعرفكم على سبعة منها بشكل مقتضب، مع التشديد على أننا لا نقدمها على أنها ما نرضاه لكم، فما نزال ننوي العمل على مواضيع جديدة للتعريف بكل منصة على حدة ومراجعتها للتعريف بإيجابياتها وسلبياتها ثم تقديم رأينا حولها، وفي انتظار ذلك، هذه سبع منصات عربية للعمل الحر:

 

1 - أريد

منصة موجهة للمترجمين والمحررين فقط. تسمح لأي شخص بالتسجيل إما كصاحب عمل أو كمستقل، دون أن تشترط تأكيد الهوية للسماح بإضافة عرض أو للتقدم لإحدى العروض. ويتوجب على المستقل أن يملأ ملفه الشخصي بالمعلومات الضرورية لتوضيح قدراته وسعر خدماته، إضافة إلى تمكينه من رفع سيرته الذاتية على المنصة لتسهيل تحميلها والاطلاع عليها من طرف كل مهتم به.

يمكن استخدام المنصة بإحدى اللغتين: العربية أو الإنجليزية. ويمكن التواصل مع مستخدميها عبر الرسائل الخاصة. كما يمكن لأصحاب الأعمال الاستفادة من خدمة "مميز" لإدارة طلباتهم بمقابل مُحدد. أما عمولتها فتبلغ 1/5 من ثمن الخدمة، وتُقتطع من ربح المستقل.  إلا أن التسعير يختلف ما أن يكون صاحب العمل قد اعتمد على خدمة "مميز".

طرق الدفع التي توفرها: حوالة بنكية، بايبال، بيونير، سكريل.
طرق السحب التي توفرها: حوالة بنكية، بايبال، بيونير، سكريل.

رابط المنصة: https://ureed.com

 

2 - خمسات

منصة لبيع وشراء الخدمات المصغرة مقابل 5 دولارت للخدمة الواحدة (دون احتساب التطويرات)، وتُعد المنصة الأولى عربيا والأكثر استخداما بين قريناتها.
تعتمد خمسات نظام المستويات لمقدمي الخدمات والمعروفين بالبائعين (بائع جديد، بائع نشيط، بائع مميز، بائع موثوق) وكذلك للمشترين، ولكل مستوى مميزاته التي سيستفيد منها المستخدم فور بلوغه.
يمكن استخدام المنصة باللغة العربية فقط. أما عمولتها فتبلغ 1/5 من ثمن الخدمة العادية، وتُقتطع من ربح البائع. ويمكن الربح من برنامجها للإحالة أيضا.

طرق الدفع التي توفرها: فيزا، ماستر كارد، بايبال.
طرق السحب التي توفرها: البايبال فقط.

رابط المنصة: https://khamsat.com

 

3 - مستقل

هي منصة أخرى مملوكة لشركة حسوب (مثل خمسات)، وتعمل كوسيط بين المستقلين وأصحاب المشاريع المتوسطة والكبيرة، تُسهل عليهم التواصل ومتابعة تنفيذ الطلبات حتى تسليمها، ولا تختص بمجال محدد، شرط أن يكون قانونيا. توفر المنصة إمكانية إنشاء معرض أعمال خاص بالمستقل ومشاركته. كما توفر أيضا خدمة "مستقل vip" الموجهة لأصاحب المشاريع لتنفيذ طلباتهم ومتابعتها مكانهم حتى إنهائها.
يُقتطع ربح المنصة من ربح المستقل فقط، فيما يتحمل أصحاب المشاريع رسم 2.75 في المائة من مبلغ شحن الرصيد. فيما تُكلف خدمة "مستقل vip" عشرين في المئة من كلفة المشروع والتي يدفعها صاحب المشروع.

طرق الدفع التي توفرها: فيزا، ماستر كارد، بايبال، قسيمة شراء.
طرق السحب التي توفرها: بايبال.

رابط المنصة: https://mostaql.com

 

4 - خدمتي

"خدمتي" منصة تصل بين المستقلين وأصحاب المشاريع من شركات وأفراد، إلا أنها لا تكتفي بالمشاريع عن بعد وإنما أضافت إمكانية اختيار مستقلين أو مشاريع من أماكن محددة جغرافيا، ما يسهل تكوين الفرق وتوظيف المستقلين بشكل مباشر. كما توفر خدمات استشارية لأصحاب المشاريع لاختيار أفضل المستقلين المناسبين لسد حاجتهم.

عمولة المنصة 15 في المائة من قيمة المشروع المنتهي. وتوفر أيضا إمكانية الربح عبر التسويق لها. تركز المنصة على توفير خدماتها لسكان المغرب بالخصوص، لكنها لا تمنع غير المغاربة من استخدامها.

طرق الدفع التي توفرها: الحساب البنكي، وكالات تحويل الأموال المحلية (المغربية) والدولية، بايبال، بطاقة بنكية.
طرق السحب التي توفرها: الحساب البنكي، وكالات تحويل الأموال المغربية (وفاكاش وكاش بلوس).

رابط المنصة: https://www.khdemti.com

 

5 - فايفات

منصة لبيع وشراء الخدمات المصغرة والمتوسطة (وإن كانت تقدم نفسها على أنها خاصة بالخدمات المصغرة فقط)، وأقرب ما يمكن أن توصف به أنها نسخة سيئة التقليد لخمسات.

طرق الدفع التي توفرها: بايبال، فيزا، ماستركارد.
طرق السحب التي توفرها: مجهولة.

رابط المنصة: https://www.fivats.com

 

6 - نبش

منصة تصل بين المستقلين وأصحاب المشاريع. تركز على الجودة وعلى عب دور الوسيط اليقظ بين المستقل وصاحب المشروع. ونظرا لسمعتها الطيبة فكثير من عملاءها شركات ومؤسسات معروفة.

طرق الدفع التي توفرها: بايونير، التحويل البنكي.
طرق السحب التي توفرها: بايونير، التحويل البنكي.

رابط المنصة:  https://www.nabbesh.com

 

7 - كفيل

منصة لشراء وبيع الخدمات المصغرة والمتوسطة، قد تبدو شبيهة بمنصة خمسات إلا أنها توفر مزايا أكثر كخيار تبادل الخدمات (لكنه ما يزال تحت التجريب) ونظام المسابقات. تقتطع المنصة عمولة 1/5 من كل عملية بيع، كما توفر خيار التسويق بالعمولة. المسجلون في المنصة إما بائعون أو مشترون، وكلاهما لهما تراتبية تعتمد على أداءهما.

طرق الدفع التي توفرها: فيزا، بايبال، ماستر كارد، وكلاء الحوالات المالية.
طرق السحب التي توفرها: البايبال.

رابط المنصة: https://kafiil.com


إعلان