تعرف على "قصة العالم"

0


"قصة العالم" سلسلة وثائقية اشترك في إنتاجها كل من مؤسسة BBC الإعلامية وقناة Discovery و Open University، وقد عُرضت ما بين الثالث والعشرين من شهر شتنبر والحادي عشر من شهر نوفمبر من سنة 2012. وقد قُسمت على ثمان حلقات سنذكرها وموضوعها في نهاية هذا الموضوع.

 سلسلة "قصة العالم" من تقديم "أَنْدرو مَار"، حاول فيها اختصار أكثر من سبعين ألف سنة من تاريخ البشرية، منذ ما يؤمن العلماء أنه أول موجهة هجرة موثقة للإنسان من القارة الإفريقية حتى القرن الواحد والعشرين، مرورا بأحداث تاريخية مهمة ومتنوعة من مختلف أنحاء العالم. ومما ميزها أن القائمين عليها اختاروا تفادي الاكتفاء بالسرد واستجواب الأساتذة والمؤرخين والمختصين، واختاروا "هَلْوَدَةَ" (من هوليوود) العمل حتى يحظوا باهتمام المشاهد ومتابعته لكل حلقة وكأنها قصة سينمائية.

 تتكون سلسلة "قصة العالم" الوثائثية من ثمان حلقات وهي:
 

1 - نجاة

وركزت على استكشاف الإنسان القديم للأراضي الجديدة وبحثه عن أماكن جديدة لاستيطانها، وابتكاره حلولا جديدة تسهل عليه حياته كصنع الملابس من جلود الحيوانات وانتقاله من التعويل الكلي على الصيد إلى منحه الزراعة حقها من الاهتمام، وانتقاله من الترحال الدائم إلى الاستقرار في أماكن محددة وتأسيس مدن وحضارات مع تطوير أنظمة قانونية واللغات الشفوية والمكتوبة.

2 - عصر الإمبراطوريات

 وتطرقت للإمبراطوريات التي عرفها العالم القديم وأفكارها التي ما تزال موجودة إلى يومنا هذا، وما ساهمت به من موروث ثقافي ساهم في نقل البشرية لمستويات جديدة من الوعي والحضارة.

3 - العالم والسيف

وخلالها كان التركيز على التوسعات التي تمت بقوة السيف والأراضي الشاسعة التي خضعت لعائلات حاكمة أو قادة عسكريين باحثين عن الخلود في التاريخ، وكذا انتشار الديانات والتصورات الروحية، وبالأخص المسيحية والإسلام.

4 - نحو النور

في الحلقة الرابعة كان التركيز على الرحلات الاستكشافية للفايكينغ ومساهمة المسلمين في إنقاذ المعارف القديمة وترجمتها مع تصحيح أخطاءها وتقديم معارف جديدة وتنظيم العلوم ونشرها. وظهور المغول وتوسعهم وبداية الرحلات البحرية الأوروبية وصعود نجم الامبراطورية العثمانية وبداية عصر النهضة الأوروبية.

5 - عصر النهب

ومع بداية الحلقة الخامسة يصبح التركيز على أوروبا المسيحية التي بدأت رحلتها لاحتلال دول وحضارات العالم وسلب كنوزها وتدميرها والقضاء على وجودها، تارة باسم نشر المسيحية وتارة أخرى باسم التمدين وفي سبيل الاستكشاف والانفراد بالقوة الاقتصادية والعسكرية، خاصة وأن حجم المبادلات زادت ومعها بدأت الأسواق الاقتصادية في الظهور بشكل منظم.

6 - ثورة

وفي الحلقة السادسة بدأ عصر البحث عن الحرية وتكسير القيود التي اعتُبِرت حائلة دون تقدم البشرية، فظهرت ثورات أطاحت بملوك وحكام وأنظمة حاكمة وخرجت منها دول باستقلالها، ومجموعات بحريتها من الاستعباد وإن بشكل صوري. وخطى الإنسان خطوات جديدة نحو فهم العالم أكثر والتعامل مع الأوبئة والأمراض.

7 - عصر الصناعة

كان موضوع الحلقة عن الثورة الصناعية التي عرفتها أوروبا باختراع المحرك البخاري وتوسيع شبكات السكك الحديدية، وانتشار الأفكار الجديدة وبداية مقاومة دول للمحتلين الأوروبيين وبحث أخرى عن تمدين نفسها، وانتهاء بنشوب الحرب العالمية الأولى.

8 - عصر النهايات

كانت بداية الحلقة بتتبع مخلفات الحرب العالمية الأولى واتجاه العالم نحو ظهور قوى جديدة ستدخل في حرب جديدة بأسلحة أكثر فتكا وتصورات حديثة غيرت العالم وانتهت بظهور قوة عظمى هي الولايات المتحدة الأمريكية.

إعلان