تعرف على قارئ بصمة الأوعية الدموية

0


واستمرارا في البحث عن أنظمة حماية متطورة للحفاظ على أمن المعلومات المخزنة على الأجهزة الإلكترونية وابتكار أقفال يسهل فتحها من طرف المخول لهم ذلك دون غيرهم، يأتي الدور على قارئ بصمات جديد، فبعد الخاص بقراءة بصمات الأصابع والخاص بالتعرف على ملامح الوجه والخاص بالتعرف على الصوت والخاص بالتعرف على قزحية العين، يأتي الدور على قارئ بصمة أوعية اليد الدموية، وقد ضمنته شركة "إل جِي" الكورية في هاتفها "LG G8 ThinQ" فكيف تعمل هذه التقنية يا ترى؟

تعتمد تقنية قراءة بصمة الأوعية الدموية على اختلاف "خارطة" الأوعية الدموية في أجسامنا، من شخص لآخر، لتستغل ذلك بأخذ صورة لمنطقة محددة من الجسم كصورة تعريفية يمكن استخدامها لفتح قفل الجهاز، أي أن النظام الذي يعتمد على هذه التقنية، يمتلك نسخة من بصمة الأوعية الدموية للمُخَول لهم فتح القفل، سواء كانت منطقة الجسد المُختارة جزءا من اليد أو الذراع أو حتى الأصبع أو العين، شرط أن يسهل تصوير الأوعية الدموية التي تحتوي عليها. ولتفادي نسخها، يُنصح باختيار منطقة قليلة الكشف.

إلا أنه سُرعان ما أثبت كل من المختصين الأمنيين (قرصانان) "جِينْ كْرِيسْلْرْ" و "جُولْيان ألبريشت" أو "ألبريكت" إمكانية تجاوز هذه التقنية بعدما وضحا في تجمع تقني في ألمانيا كيف استطاعا تجاوز أجهزة مسح من صنع الشركتين الرائدتين "هِتاشي" و "فوجيتسو" بسهولة (أجهزة الشركتين تمثل 95 في المائة من الأجهزة المُستخدمة لهذه التقنية). فقد التقطا صورة للأوعية الدموية لهدفهما على بعد خمسة أمتار بواسطة آلة تصوير رقمية ذات عدسة أحادية عاكسة منزوعة مرشح الأشعة تحت الحمراء، قبل أن يصنعا نموذجا ليد بشرية ويُضمناه بصمة الأوعية الدموية التي نسخاها من الصورة وأعادا صنعها بطابعة عادية، ويُغطياه بشمع النحل. وهو ما يعني أن هذه التقنية هي الأخرى ليست بالآمنة كما كان مُعتقدا، ورغم أن إضافات أُدخلت عليها كتحريها وجود ضغط دموي لقبول الصورة المُلتقطة إلا أن ذلك ليس بالكافي لسهولة تجاوزه أيضا.

ورغم النجاح في إثبات ضعفها إلا أنها تُستخدم في:

- هواتف.
- شركات أمنية.
- وزارة الدفاع الألمانية.
- حواسيب لوحية من صنع شركة "فوجيتسو".
- أنظمة دفع إلكترونية (نظام الدفع الإلكتروني FingoPay).


كما كانت هنالك خطط لاستخدامها من طرف السياح الذين يُتوقع أن يزوروا طوكيو التي ستحتضن منافسات الألعاب الأولمبية سنة 2020، لتسهيل عمليات الدفع. لكن ليس واضحا إن طرأت تعديلات على الخطة أم أننا سنشاهدها هناك.

إعلان