7 محركات بحث في القرآن الكريم والسنة النبوية والتراث الإسلامي

0



لا خلاف على أن المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية قليل مقارنة بلغات أخرى كالإنجليزية والصينية والإسبانية والروسية والألمانية وحتى الموجود حاليا لا يمكننا الوصول إليه كله نتيجة غياب محرك بحث قوي يفهم اللغة العربية ويسهل البحث باستخدامها. وبظهور محاولات محلية لتقديم محرك البحث المنشود، فقد تكون أنجح المحاولات تلك التي اختصت بالبحث في المحتوى الديني وبالضبط في المحتوى الإسلامي، وهذه قائمة بأفضلها (الترتيب دون قصد):

1 - الفانوس

هو محرك بحث في آيات القرآن الكريم، يفهم اللغة العربية المكتوبة بحروفها وبالحروف اللاتينية. يُظهر نتائج دقيقة ومفصلة للآيات باللغة العربية مع إمكانية الاستماع لقراءتها مباشرة من صفحة النتائج وأسفلها كتابة للآية بالحروف اللاتينية لإفادة العاجزين عن قراءة العربية، كما يمكن نسخ كل نتيجة أو مشاركتها عبر الشبكات الاجتماعية. تُصحب كل نتيجة بمعلومات إضافية من بينها تحديد لعدد المرات التي استُخدمت فيه واسم السورة التي ذُكرت فيها ونوعها ورقم الآية أيضا.

تأتي واجهة الموقع بلغات مختلفة، ويمكن للمطورين البناء على المشروع أو الاطلاع عليه كاملا عبر صفحته على منصة github فهو مفتوح المصدر.

رابط الموقع: https://www.alfanous.org/ar
صفحة المشروع (على github):  https://github.com/Alfanous-team/alfanous


2 - الباحث القرآني

يعتمد محرك البحث القرآني على أكثر من 100 مرجع متنوع لعرض النتائج المرجوة مقسمة إلى أربعة أقسام: التفسير، العلوم، المصاحف، المعاجم. وكل قسم يحتوي على أقسام فرعية تُظهر النتائج ومصادرها من كل مرجع على حدة. وللانتفاع به يكفي كتابة الآية في مستطيل البحث للحصول على تفسيرها والأحكامها التي تتضمنها وإعرابها وقراءاتها وكل ما قد يهم كل باحث أو شخص عادي. ويمكن تحديد البحث حسب السور والآيات.

محرك الباحث القرآني من مشاريع جمعية آيات الخيرية.

رابط الموقع: https://furqan.co
للتواصل مع القائمين على الموقع (لمساعدتهم أو لمجرد التواصل معهم): https://furqan.co/contact
رابط التطبيق لنظام الأندرويد: https://play.google.com/store/apps/details?id=com.thedawah.furqan&hl=ar
رابط التطبيق لنظام آي أو إس: https://itunes.apple.com/sa/app/id1450111969

3 - الباحث الحديثي

وهو مشروع آخر من جمعية "آيات الخيرية"، ويقدم بحثا فوريا في الموسوعة الحديثية للدرر السنية، ويمكن فلترة النتائج قبل عرضها لتضييق نطاق البحث حسب المصادر ودرجة صحة الحديث والرواة والمحدث وغيرها مما يسمح ببلوغ النتيجة المبحوث عنها بسرعة ويُسر.

واجعة الموقع بسيطة جدا وسهلة الاستخدام وكذلك صفحة عرض النتائج والتي تعرض كل نتيجة ومصدرها ودرجة صحة الحديث. يكفي كتابة كلمة في مستطيل البحث لإظهار النتائج المناسبة والحصول على تخريج الحديث ومعه أحكام الالنقاد عليه.

رابط الموقع: https://sunnah.one
رابط التطبيق لنظام الأندرويد: https://play.google.com/store/apps/details?id=com.thedawah.hadith

4 - حديث

يساعد موقع "حديث" على التحقق من صحة الحديث بسرعة وسهولة معتمدا على قاعدة بيانات موقع الدرر السنية. تظهر نتائج البحث إما باللون الأخضر (وهي الأحاديث التي حكم المحدثون عليها أو على أسانيدها بالصحة ونحوها) أو باللون الأحمر (أحاديث حكم المحدثون عليها أو على أسانيدها بالضعف ونحوها) كما لاحظنا استخدام ألوان أخرى دون قدرتنا على تحديد السبب. ولتسهيل التوثيق ولتحقق من كل نتيجة، تُعرض مرفوقة بمصدرها.

رابط الموقع: https://www.hdith.com

5 - موضوعات القرآن الكريم

يخرج محرك البحث "موضوعات القرآن الكريم" عن المألوف قليلا، فعوض إظهار نتائج كل عملية بحث في صفحة مستقلة مثلا، يقدمها مقسمة حسب المواضيع في صفحة واحدة هي ذاتها الصفحة الرئيسية، ففور كتابة كلمة للبحث عنها، تُعرض نتائج مقسمة إلى مواضيع للاختيار من بينها. كما يمكن أيضا البحث يدويا حسب التصنيفات وحسب السور.
   
"موضوعات القرآن الكريم" مشروع مفتوح المصدر يتيح الوصول إلى بياناته للعموم، كما يتيح تحميل الموقع كاملا واستضافته على خادم مستقل.

رابط الموقع: http://quranbysubject.com
تطبيق الأندرويد: https://play.google.com/store/apps/details?id=com.Quran.hello
صفحة التطوير: https://sourceforge.net/projects/quranbysubject/

6 - تراثي

يسهل محرك البحث "تراثي" على الباحثين في كتب التراث الوصول إلى أكثر من مليوني صفحة مفهرسة ومصورة لكتب التراث المؤلفة ما بين فجر الإسلام والقرن التاسع للهجرة. يعتمد المحرك على خوارزميات معلوماتية حديثة لمعالجة النصوص العربية ويقوم بمسح مئات الآلاف من صفحات كتب التراث لإيجاد المعلومة وتقديمها للباحث بسهولة. الموقع لا يُخزن الكتب في خوادمه وإنما أنشأ فهارس رقمية تسهل عليه الولوج إلى مكتبات خارجية للإتيان بالمعلومة المطلوبة في ميادين ومجالات كتفسير القرآن الكريم والحديث والتاريخ والتراجم والفلسفة والطبيعيات.

الموقع من تأسيس مجموعة من المتطوعين الخبراء في مجال هندسة محركات البحث، يساعدهم عدد من الخبراء في التراث العربي الإسلامي. ولا مانع لهم من انضمام أعضاء جدد للمساعدة على تطويره.

رابط الموقع: https://turathi.org
يمكن مساندة الموقع ماديا عن طريق موقع بيتريون: https://www.patreon.com/turathi

7 - أحاديث

يمكن محرك البحث "أحاديث" من إجراء عمليات بحث عن أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بالاعتماد على كلمات محددة أو رقم الحديث، كما يسمح بتصفح الكتب المعتمدة بيُسر وسهولة.

رابط الموقع: http://www.ahades.com/ar

8 - هدية إضافية: صفحة البواحث

ولأن المنصات التي تستضيف المحتوى الإسلامي متنوعة بتنوعه، فالكثير من المواقع الإسلامية لها محركات بحثها الخاصة لتسهيل البحث ضمن محتوياتها وكثيرا ما لا تظهر هذه النتائج ضمن نتائج بحث محركات بحث أخرى. وفي محاولة لإيجاد حل مؤقت، جمع "دليل سلطان لمواقع الإسلامية" أهم محركات البحث الإسلامية في صفحة واحدة لتسهيل البحث في القرآن والتفسير والحديث والفقه والفتاوى والخطب والمحاضرات والدروس والصوتيات والدوريات والكتب وجديدها والمؤلفين وأحداث التاريخ والقواميس والمصطلحات الأجنبية والمعارف العامة والأخبار والتقارير وأدلة المواقع والبرامج والمنتجات عبر الانترنت وغيرها.

رابط الموقع: https://www.sultan.org/b/

إعلان