تعرف على برنامج مدرسة رواد الأعمال وأصحاب المشاريع المتعثرة: the profit

0


برنامج the profit أمريكي من إنتاج قناة cnbc الأمريكية. وصل حتى كتابة هذا الموضوع إلى الحلقة 12 من الموسم السابع. يُقدمه رجل الأعمال، لباني الأصل، "مَاركُوس لِيمُونِيسْ" والذي يستقبل طلبات المساعدة التي تصله من أصحاب المشاريع المتعثرة أو التي تواجه صعوبات لإبقاء أبوابها مفتوحة، فينتقي منها عددا محددا قبل أن يُخصص لكل منها حلقة واحدة في الموسم الواحد.





1 - موضوع البرنامج

يرافق البرنامج رجل الأعمال "مَاركُوس لِيمُونِيسْ" في رحلته للاستثمار في مشاريع متنوعة، منها الصغيرة ومنها المتوسطة. مستغلا حاجة أصحابها إلى الاستثمار والتوجيه، فيعرض شراء حصة من رأسمال الشركة مقابل أن يصبح شريكا في إدارتها، إضافة إلى أن ينفرد بإدارتها المالية أول أسبوع -على الأقل- حتى يضمن تنزيل تصوره على أرض الواقع. كما سبق له أن اكتفى بتقديم قرض لصاحب المشروع إضافة إلى نصائح حول أنسب طريقة لإحياء مشروعه. وفي كل حلقة يشارك نصائحه الخاصة وطريقته التي تركز على ثلاثي "الموارد البشرية، منهجية العمل، المنتج" لبناء شركة قوية بمنتج يعود عليها بالأرباح الجيدة.


2 - المقدم

مَاركُوس لِيمُونِيسْ
اسمه "مَاركُوس لِيمُونِيسْ" (Marcus Lemonis)، وهو رئيس مجلس إدارة شركة "كَامْبِين وُورد" (Camping World) وشركة "غُودْ سَامْ" (good sam). إضافة إلى كونه مستثمرا متعدد الإهتمامات.
وُلد "ماركوس" في بيروت، لبنان، سنة 1973. لينتقل، وهو ابن تسعة أشهر، إلى "ميامي" الأمريكية بعدما تبنته أسرة لبنانية يونانية. لينشأ في جو مهتم بريادة الأعمال. بدأ مساره كريادي وهو ابن 12 ربيعا بإنشائه خدمة لجز العشب، وبواسطة أرباحه منها أسس مشروعا لبيع الحلوى. تخرج في ثانوية "Christopher Columbus" في "ميامي" قبل أن ينتقل إلى "مِيلْواكي" حيث تابع دراسته في جامعة "Marquette" متخصصا في "العلوم السياسية" و "علم الجريمة" و "الإقتصاد". ليعود إلى "فلوريدا" قبل أن يتم 23 سنة ويترشح لنيل مقعد في مجلس النواب المحلي، دون أن ينجح في نيله. وبعدها صب تركيزه على العمل كبائع للسيارات ثم يتجه بعدها إلى ميدان بيع مركبات التخييم بأنواعها، متبعا نصيحة أحد أصدقاء عائلته، فيُعين رئيسا لشركة محلية متخصصة في ذلك المجال، إلا أنه سُرعان ما سيُغادرها قُبَيْل إعلان إفلاسها ليلتحق بإدارة شركة منافسة استحوذت على وكالات بيع تابعة للأولى، ويشرع في شراء وتأسيس شركات لصناعة وتطوير مركبات التخييم، وهو المجال الذي سيُحقق فيه مبيعات تجاوزت 3 مليارات دولار بحلول سنة 2014. لكنه لم يتوقف عند هذا الحد بل نوَّع من استثماراته في مجالات كالعقار والألبسة وصناعة الأغذية ويجمعها تحت مظلة شركته القابضة "Marcus Lemonis Enterprises LLC".


3 - انتقادات للبرنامج

طالت البرنامج انتقادات طالت القناة وشركة الإنتاج و "ماركوس" نفسه، وتنوعت بين اتهامهم باعتماد عقد يُقيد المشتركين في البرنامج في حالة خسارتهم. كما بلغ الحد بمشتركين إلى رفع دعاوى قضائية ضد "ماركوس" متهمينه بالاحتيال عليهم تارة وسرقة علاماتهم التجارية تارات أخرى أو حتى إخلاله بشروط العقود التي اتفقوا عليها.


مصادر: 1 - 2 - 3 - 4.


إعلان