منصات عربية للعمل الحر

0

 


بدأ في الآونة الأخيرة، الكثير من سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في الاهتمام بالعمل الحر عبر الأنترنت لكسب الرزق، وتلبية للحاجة إلى منصة تسهل التواصل بين المستقلين وأصحاب المشاريع، طُوِّرت عدة حلول على شكل مواقع، لكل منها مميزاتها وعيوبها. وفي هذا الموضوع سنعرفكم على أفضلها  بشكل مقتضب، مع التشديد على أننا لا نقدمها على أنها ما نرضاه لكم، فما نزال ننوي العمل على مواضيع جديدة للتعريف بكل منصة على حدة ومراجعتها للتعريف بإيجابياتها وسلبياتها ثم تقديم رأينا حولها، وفي انتظار ذلك، نقدم لكم هذا الموضوع حول أفضل المنصات العربية للعمل الحر.
 

1 - أريد

منصة موجهة للمترجمين والمحررين فقط. تسمح لأي شخص بالتسجيل إما كصاحب عمل أو كمستقل، دون أن تشترط تأكيد الهوية للسماح بإضافة عرض أو للتقدم لإحدى العروض. ويتوجب على المستقل أن يملأ ملفه الشخصي بالمعلومات الضرورية لتوضيح قدراته وسعر خدماته، إضافة إلى تمكينه من رفع سيرته الذاتية على المنصة لتسهيل تحميلها والاطلاع عليها من طرف كل مهتم به.

يمكن استخدام المنصة بإحدى اللغتين: العربية أو الإنجليزية. ويمكن التواصل مع مستخدميها عبر الرسائل الخاصة. كما يمكن لأصحاب الأعمال الاستفادة من خدمة "مميز" لإدارة طلباتهم بمقابل مُحدد. أما عمولتها فتبلغ 1/5 من ثمن الخدمة، وتُقتطع من ربح المستقل.  إلا أن التسعير يختلف ما أن يكون صاحب العمل قد اعتمد على خدمة "مميز".

طرق الدفع التي توفرها: حوالة بنكية، بايبال، بيونير، سكريل.
طرق السحب التي توفرها: حوالة بنكية، بايبال، بيونير، سكريل.

رابط المنصة: www.ureed.com


2 - خمسات

منصة لبيع وشراء الخدمات المصغرة مقابل 5 دولارت للخدمة الواحدة (دون احتساب التطويرات)، وتُعد المنصة الأولى عربيا والأكثر استخداما بين قريناتها.
تعتمد خمسات نظام المستويات لمقدمي الخدمات والمعروفين بالبائعين (بائع جديد، بائع نشيط، بائع مميز، بائع موثوق) وكذلك للمشترين، ولكل مستوى مميزاته التي سيستفيد منها المستخدم فور بلوغه.
يمكن استخدام المنصة باللغة العربية فقط. أما عمولتها فتبلغ 1/5 من ثمن الخدمة العادية، وتُقتطع من ربح البائع. ويمكن الربح من برنامجها للإحالة أيضا.

طرق الدفع التي توفرها: فيزا، ماستر كارد، بايبال.
طرق السحب التي توفرها: البايبال فقط.

رابط المنصة: www.khamsat.com
 

3 - مستقل

هي منصة أخرى مملوكة لشركة حسوب (مثل خمسات)، وتعمل كوسيط بين المستقلين وأصحاب المشاريع المتوسطة والكبيرة، تُسهل عليهم التواصل ومتابعة تنفيذ الطلبات حتى تسليمها، ولا تختص بمجال محدد، شرط أن يكون قانونيا. توفر المنصة إمكانية إنشاء معرض أعمال خاص بالمستقل ومشاركته. كما توفر أيضا خدمة "مستقل vip" الموجهة لأصاحب المشاريع لتنفيذ طلباتهم ومتابعتها مكانهم حتى إنهائها.
يُقتطع ربح المنصة من ربح المستقل فقط، فيما يتحمل أصحاب المشاريع رسم 2.75 في المائة من مبلغ شحن الرصيد. فيما تُكلف خدمة "مستقل vip" عشرين في المئة من كلفة المشروع والتي يدفعها صاحب المشروع.

طرق الدفع التي توفرها: فيزا، ماستر كارد، بايبال، قسيمة شراء.
طرق السحب التي توفرها: بايبال.

رابط المنصة: www.mostaql.com
 

4 - خدمتي

"خدمتي" منصة تصل بين المستقلين وأصحاب المشاريع من شركات وأفراد، إلا أنها لا تكتفي بالمشاريع عن بعد وإنما أضافت إمكانية اختيار مستقلين أو مشاريع من أماكن محددة جغرافيا، ما يسهل تكوين الفرق وتوظيف المستقلين بشكل مباشر. كما توفر خدمات استشارية لأصحاب المشاريع لاختيار أفضل المستقلين المناسبين لسد حاجتهم.

عمولة المنصة 15 في المائة من قيمة المشروع المنتهي. وتوفر أيضا إمكانية الربح عبر التسويق لها. تركز المنصة على توفير خدماتها لسكان المغرب بالخصوص، لكنها لا تمنع غير المغاربة من استخدامها.

طرق الدفع التي توفرها: الحساب البنكي، وكالات تحويل الأموال المحلية (المغربية) والدولية، بايبال، بطاقة بنكية.
طرق السحب التي توفرها: الحساب البنكي، وكالات تحويل الأموال المغربية (وفاكاش وكاش بلوس).

رابط المنصة: www.khdemti.com
 

5 - فايفات (توقف عن العمل)

منصة لبيع وشراء الخدمات المصغرة والمتوسطة (وإن كانت تقدم نفسها على أنها خاصة بالخدمات المصغرة فقط)، وأقرب ما يمكن أن توصف به أنها نسخة سيئة التقليد لخمسات.

طرق الدفع التي توفرها: بايبال، فيزا، ماستركارد.
طرق السحب التي توفرها: مجهولة.

رابط المنصة: www.fivats.com
 

6 - نبش (اندمج مع منصة أريد)

منصة تصل بين المستقلين وأصحاب المشاريع. تركز على الجودة وعلى عب دور الوسيط اليقظ بين المستقل وصاحب المشروع. ونظرا لسمعتها الطيبة فكثير من عملاءها شركات ومؤسسات معروفة.

طرق الدفع التي توفرها: بايونير، التحويل البنكي.
طرق السحب التي توفرها: بايونير، التحويل البنكي.

رابط المنصة:  www.nabbesh.com
 

7 - كفيل

منصة لشراء وبيع الخدمات المصغرة والمتوسطة، قد تبدو شبيهة بمنصة خمسات إلا أنها توفر مزايا أكثر كخيار تبادل الخدمات (لكنه ما يزال تحت التجريب) ونظام المسابقات. تقتطع المنصة عمولة 1/5 من كل عملية بيع، كما توفر خيار التسويق بالعمولة. المسجلون في المنصة إما بائعون أو مشترون، وكلاهما لهما تراتبية تعتمد على أداءهما.

طرق الدفع التي توفرها: فيزا، بايبال، ماستر كارد، وكلاء الحوالات المالية.
طرق السحب التي توفرها: البايبال.

رابط المنصة: www.kafiil.com


8 - استكتب

منصة للعمل الحر، تلعب دور الوسيط بين الكاتب والمحتاج إلى خدماته كصانع محتوى. يمكن الاستفادة من خدمات الكتاب عبر إحدى طريقتين: شراء خدمة (أدنى سعر للخدمة الواحدة هو 20 دولارا مع إمكانية رفع السعر باستخدام “الميزات الخاصة للخدمة”) أو فتح مشروع جديد (يحدد المشتري تفاصيله وميزانيته) والاختيار من بين العروض المقدمة لإنجازه. وطوال مدة الإنجاز، يحتفظ الموقع بالمال لحين تسليم الطلب مقابل اقتطاع عمولته.

عمولة الموقع: 1/5 من ثمن الخدمة، تُقتطع من ربح الكاتب.
وسائل الدفع:
- الحوالات البنكية: عبر تحويل المبلغ المراد شحنه إلى الحساب البنكي للموقع مع تحمّل المشتري عمولة التحويل البنكي.
- كاش يو: عبر استخدام الخدمة ودفع رسوم العملية البالغة 3.5%.
- باي بال: تحتاج العملية إلى مراجعة لمدة 6-12 ساعة للتأكد من سلامة العملية. يضاف لقيمة الخدمة المراد شراؤها عمولة موقع باي بال وهي 4.9% و 0.40$.
- الوكلاء في بعض الدول: وهم أشخاص يوفرون حساباتهم لتسهيل المعاملات المالية في بعض البلدان التي لا تتوفر فيها الوسائل المالية المناسبة.

يدفع المشتري رسوم التحويل

وسائل السحب: البايبال للجميع والحساب البنكي للمقيمين في تركيا. يمكن سحب الأرباح بعد 10 أيام من تسليم الخدمة، علما أن الحد الأدنى للسحب هو 30 دولارا للبايبال والحسابات البنكية. كما أن الأرباح تُرسل مرتين شهرياً، في منتصف الشهر، وفي نهايته. يدفع الكاتب رسوم التحويل.
رابط المنصة: www.istakteb.com


9 - فريهالي (للمقيمين في الجزائر)

منصة جزائرية تربط بين المستقلين وكل من يحتاج إلى خدماتهم من أفراد ومجموعات وشركات داخل الجزائر. لا تقتصر المنصة على الخدمات المؤداة عن بعد وإنما توجد إمكانية للتوصل بطلبات لتأدية خدمات على أرض الواقع أيضا.

يلعب الموقع دور الوسيط بين البائع وصاحب المشروع فيحتفظ بالمال لحين التأكد من إنجاز الخدمة بما يُرضي هذا الأخير كما يسهل على الشركات الحصول على فواتير لتبرير نفقاتها على المنصة.

يتيح الموقع أيضا إنشاء عقد سري ليوقع عليه طرفا المشروع للحفاظ على حقوق الملكية وسرية الخدمات.


عمولة الموقع: 13 ٪
وسائل الدفع: مكتب البريد الجزائري.

وسائل السحب: الحد الأدنى للسحب 850 دج. لم أجد معلومات مفصلة حول العملية لكن يبدو أنها ممكنة عبر خدمة مكتب البريد الجزائري فقط.

رابط المنصة: www.freehali.com


10 - مهاراتي (متوقف عن العمل)

منصّة تتوسط بين البائع والمشتري لتسهيل بيع وشراء المهارات. تسمح ببيع المهارات مقابل 10 دولارات، مع تمكين البائع من رفع السعر إن رغب في ذلك. كما لا يوجد قيد على عدد المهارات المسموح للبائع أن يضيفها. وله أن يقدم "عروضا مصمّمة حسب الطلب" تسهل على المشتري إيجاد ما يناسبه دون الحاجة إلى الاتفاق على التفاصيل كافة، فالبائع يُرفق كل عرض بوصفٍ دقيق للخدمة وكلفتِها ومدة إنجازها، ليطلبها المشتري مباشرة.

عمولة الموقع: 1/5 من سعر الخدمة (تُقتطع من ربح البائع).
وسائل الدفع: بطاقة الإئتمان وباي بال. يدفع المشتري رسوم التحويل.

وسائل السحب: يمكن سحب الأرباح بعد مرور 7 أيام على تسليم الطلب، وأدنى حد هو 50 دولارا. والخدمات المدعومة: ترانسفروايز وبايونير. يدفع البائع رسوم التحويل.
رابط المنصة: www.maharati.com/ar/


11 - مورد (متوقف عن العمل)

يسهل الموقع تقديم الخدمات وبيعها ابتداءً من 5 دولارات كحد أدنى، و التواصل مع البائعين قبل وبعد الشراء.

يتيح الموقع أيضا إمكانية التسويق بالعمولة. يدفع خلالها 10% مقابل كل مستخدم جديد يسجل عن طريق الرابط المقدم ما أن يشتري إحدى الخدمات المعروضة في الموقع، وكلما اشترى هذا المستخدم خدمة من مورد حصل المسوق على عمولة إضافية. كما أنه يتيح التسويق لأي خدمة معروضة على الموقع والربح منها. تُصرف العمولات بعد مضي 15 يوماً من تاريخ الشراء.
عمولة الموقع: 20 % من الأرباح السنوية للبائع.
وسائل الدفع: بايبال - فيزا - ماستر كارد - وستريونيون - بنك البركة - الهرم للتحويلات المالية - البطاقة الائتمانية.
وسائل السحب: بايبال والحوالة البنكية (يمكن التواصل مع الإدارة للاتفاق على استخدام وسيلة أخرى). أدنى حد للسحب هو 10 دولار.
رابط المنصة: www.maurid.com
 

12 - سونديلز

تقدم منصة سونديلز خدمات تجعلها أكثر من مجرد منصة للعمل الحر تتوسط بين المستقلين وأصحاب المشاريع، ومما تقدمه من حلول:

1 - خدمات التعليق الصوتي: تعتمد المنصة على 4 أنظمة للتوسط بين المستقل وصاحب المشروع، ويمكن الاختيار بينها وهي:

- نظام هيرو: يسمح لصاحب المشروع أن يترك متابعة إنجاز مشروعه لفريق تابع للمنصة حتى إنهاءه وتسليمه.

- نظام المشاريع: حيث يحدد صاحب المشروع تفاصيل مشروعه ويوفر النص المراد تسجيله ليتوصل بالعروض ويختار ما يناسبه منها.

- نظام الصفقات: حيث يُرسل صاحب المشروع صفقة إلى مستقل محدد ليوافق عليها أو يرفضها.

- نظام الخدمات: وهو خاص بالخدمات المكملة للتعليق الصوتي، ويكون سعر الخدمة محددا سلفا ويكفي دفعه للحصول عليها، كالترجمة والتأليف والتدقيق والهندسة الصوتية وغيرها، مما قد يحتاجه صاحب المشروع.

2 - معرض صوتي: يضم آلاف العينات الصوتية المسجلة لتسهيل اختيار المستقل المناسب.

3 - التواصل المباشر مع المعلق: عبر رسائل المنصة لإبرام الصفقات.

4 - دورات تدريبية: نظام يعتمد على المهام التي على المستقل إنجازها كتدريب لتعويض ما ينقصه من مهارة.

5 - استوديوهات صديقة لأعضاء سونديلز للتسجيل: منتشرة عبر العالم. ويمكن لأي استوديو أن ينضم للقائمة بمجرد التواصل مع المنصة، ويُشترط أن يقدم خصما للمستقلين المشتغلين على مشروع أو أن يسمح لهم بحجز الاستوديو لفترات زمنية قصيرة ومحاسبتهم على تلك المدة فقط.
6 - نظام للتسويق بالعمولة: يحصل المحيل على نسبة 5% من قيمة أي مشروع يتم تنفيذه وتسليمه على المنصة. تخصم من نسبة عمولة المنصة وتضاف لأرباح المحيل. ولو أحضر المعلق عملاءه وزبائنه للتعامل داخل منصة سونديلز فسيحصل على قيمة الصفقة إضافة إلى قيمة العمولة.

تعتمد المنصة نظام المستويات للمستقلين، ولكل مستوى صلاحياته ومميزاته وطرق الارتقاء إليه. كما تنظم المنصة مواجهات بين المستقلين لزيادة التنافسية والارتقاء بقدراتهم، وتكون على شكل تحديات ومواجهات صوتية.

نظام التسعير وعمولة الموقع: يعتمد الموقع على نظام تسعير مختلف باختلاف نوع العملية، وهنالك 3 أنظمة رئيسية:

- تسعير الصفقات والمشاريع: يُعتمد نظام كندي للتسعير مع إمكانية تغيير السعر من فريق المراجعة للحفاظ على الحقوق. لكن عمولة الموقع تبقى 25% من سعر المشروع، يدفعها صاحب العرض.

- تسعير الخدمات: وُضع حد أدنى يُمنع النزول عنه، ويمكن رفع السعر بما يتناسب وحجم العمل المطلوب.

- تسعير هيرو: وهو خاص بالمشاريع التي يُوكل الإشراف عليها لفريق تابع للمنصة. ما يجعل سعر الخدمة جامعا بين كلفة المشروع وأجرة فريق إدارته.

وسائل الدفع: البايبال والوكلاء الماليون وفيزا وكاشيو. يدفع أصحاب المشاريع رسوم شحن الرصيد.
وسائل السحب: البايبال والوكلاء الماليون. يدفع المستقلون رسوم شحن الرصيد.

رابط المنصة: www.soundeals.com

13 - شغل أون لاين

منصة عربية للعمل عن بعد، يتواصل عبرها المستقلون الباحثون عن فرص عمل حر وكذلك أصحاب الأعمال والمشروعات الذين يبحثون عن محترفين لتنفيذ وإدارة أعمالهم عن بعد أو على أرض الواقع. يمكن نشر المشاريع على الموقع، لكنه لا يتحمل مسؤوليتها إلا عند طلب وساطته، وإلا كان أقرب لموقع للإعلانات المبوبة.

يوفر موقع شغل أون لاين خدمة الوساطة المالية بهدف ضمان الحقوق المادية لكل من طرفي العمل حيث يُتَّفق على بنود ومهام العمل ومدته وميزانيته. وذلك تحت إشراف كامل من إدارة الموقع ، وتسدد قيمة ميزانية العمل كاملة لإدارة الموقع ولا يتم تحويل المبالغ للمستقل إلا بعد استحقاقه لها حسب بنود الاتفاق وتسليم العمل المطلوب في الموعد المحدد ، ويلتزم موقع شغل أون لاين بالفصل بين الطرفين في حال حدوث خلاف.
عمولة الموقع: 10% من إجمالي قيمة ميزانية العمل يقوم بسدادها طالب الخدمة.
وسائل الدفع:
– من داخل مصر: إيداع بنكي – فودافون كاش – أورنج موني – حوالة بريدية.
– من خارج مصر: Paypal – Payoneer – Western Union - سكريل.

وسائل السحب: حسب ما يتفق عليه المستقل مع إدارة الموقع.

رابط المنصة: www.shoghlonline.com


14 - كروة (متوقف عن العمل)

منصة للعمل الحر عن بعد. تسهل إيجاد المستقلين والتواصل معهم ونشر المشاريع وتلقي العروض لإنجازها. كما يلعب دور الوسيط المالي.

عمولة الموقع: غير واضحة.
وسائل الدفع: باي بال وفيزا والتحويل البنكي وويسترن يونين وموني جرام والوكلاء الماليون.

وسائل السحب: غير واضحة.

رابط المنصة: www.krwah.com


 

 *يحتوي الموضوع على روابط للربح من الإحالة

مصدر الصورة